براءات الاختراع

إن براءة الاختراع، أو بالإنجليزية (Patent): هي عبارة عن وثيقة أو شهادة أو مستند حماية يمنح رسمياً لأحد المبتكرين، أو المخترعين، ولفترة زمنية محددة. ويتم في هذه الوثيقة تحديد أوصاف الاختراع وخصائصه. وتعطي هذه الوثيقة لذلك المخترع حقاً أو امتيازاً في الاستئثار والتفرد بالاختراع الذي اخترعه، واستغلاله على الشكل الذي يراه مناسباً. 

كما توفر الحماية لصاحب الاختراع من كل أشكال الاعتداءات التي يمكن أن يتعرض لها اختراعه المبتكر، كما تعطيه أيضاً الحق في نسبة الاختراع إليه. 

وبراءة الاختراع - أو كما تسمى أيضاً بـ (حق المخترع) - : هي نوع من الحقوق المعنوية، أو حقوق الابتكار، والحقوق المعنوية: هي امتياز أو سلطة لشخص ما على شيء معنوي، وليس بمادي. 

والحقوق المعنوية تقسم إلى العديد من الحقوق، ومنها: حق المؤلف. براءة الاختراع، أو حق المخترع. وحق المؤلف: هو الحق الذي يحفظ الإنتاج الذهني الفكري للمؤلف في المصنفات والمؤلفات العلمية والأدبية التي أنتجها. 

أما براءة الاختراع: فهي الحق الذي يحفظ الإنتاج الذهني الصناعي المبتكر من قبل شخص ما. فالذي يجمع بين حق المؤلف وبراءة الاختراع هو أنهما حقوق ذهنية، وفي بعض الأحيان يتم إعطاء براءة الاختراع الواحدة لأكثر من شخص، ويكون ذلك في حالة إذا كان الاختراع قد تم تصنيعه وابتكاره بالتعاون والاشترك بين أكثر من شخص، وبراءة الاختراع تمنح لفترة زمنية معينة، وتختلف مدة صلاحية براءة الاختراع حسب المدة المحددة في قانون الدولة المانحة لها، ففي بعض الدول تصل مدة هذه الوثيقة إلى 15 سنة، وهناك بعض الشروط التي يتم اشتراطها في الشيء المخترع حتى يستحق صاحبه أن يمنح براءة اختراعٍ عليه، ومن تلك الشروط: أن يكون الشيء المخترع جديداً وأصيلاً ومبتكراً، وقابلاً للتطبيق الصناعي. 

لقد حظي موضوع حماية حقوق المخترعين باهتمام الكثير من الدول في العالم، وعقدت في هذا الصدد العديد من الاتفاقيات الدولية التي نصت على حماية حقوق المخترعين، ومن أهم هذه الاتفاقيات: 

اتفاقية باريس التي جرت في عام 1883م، لم تغفل الدول العربية والإسلامية عن حماية الحقوق المعنوية بما فيها براءات الاختراع، حيث أصدرت الكثير من الجهات الرسمية في تلك الدول قوانيناً تتكفل بحماية هذه الحقوق، وقامت بإصدار براءات الاختراع، ومنحها لمن يستحقها. فالجهة التي تمنح براءات الاختراع في المملكة الأردنية الهاشمية: هي مديرية حماية الملكية الصناعية التابعة لوزارة الصناعة والتجارة. والجهة التي تمنح براءات الاختراع في المملكة العربية السعودية: مكتب البراءات السعودي التابع لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.

شروط براءة الاختراع

ترتبط بالحصول على براءة الاختراع عدة شروط إذا تحققت جميعها وجب على الدولة منح حق الشخص المخترع حقه ببراءة الاختراع، وهي: 

•يمنح المخترع حق براءة الاختراع إذا أتى بفكرة أو ابتكار جديد لم يسبق إيجاده. 

•يمنح المخترع حق براءة الاختراع إذا أتى بفكرة أو ابتكاراً غير بدهي، أي أن يكون من الصعب على العقل البشري العادي إيجاده أو الوصول إليه بكل سهولة. 

•يمنح المخترع حق براءة الاختراع إذا أتى بفكرة تطبّق عملياً وتدخل حيز الاستخدام البشري.

الحصول على براءة اختراع 

بإمكانك كمخترع أن تحصل على حقك من براءة الاختراع بعد أن تعرف المتطلبات المفروضة عليك والتدّرج بإجراءات الحصول عليها كالتالي: 

•يتوّجب عليك كمخترع اللجوء إلى قانون الدولة التابع لها إذ تختلف إجراءات الحصول على براءة الاختراع والشروط المفروضة عليك ومدى حقوقك الخاصة من دولة لأخرى. 

•حتى تتمتع بحقك ببراءة الاختراع تأكد من الإتيان وخلق فكرة جديدة ومفيدة ومن المؤكد تطبيقها صناعياً. 

•تأكّد قبل أن تباشر عملية الاختراع للحصول على براءة الاختراع فيما إذا كان اختراعك معترفاً به ومحمياً بموجب قانون براءات الاختراع. 

•تحجب براءات الاختراع بشكل عام الحماية عن كل من الاستنتاجات والنظريات وطرق العلاج والنباتات والحيوانات. 

•تتّم عملية تسجيل براءات الاختراع في كل الأماكن من ضمنها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ومكتب براءات الاختراع الأوروبي، والمنظمة العالمية للملكية الفكرية، وغيرها. 

•قد يتطلّب أحياناً من المخترع اللجوء إلى وكيل معتمد مرخص قانونياً لتوكيله بإجراءات تسجيل براءة الاختراع.

 

قانون براءة الاختراع 

يلعب القانون الوطني دوراً فعالاً ورئيسياً في التصديق والتأكيد على براءة الاختراع إلى جانب المعاهدات الدولية، إذ تنبثق بموجب القانون الوطني مكاتب لبراءات الاختراعات يتحمّل بدوره مسؤولية تفعيل دور القانون الوطني في الدولة التابع لها وتنال الاختراعات صفة إقليمية في الوطن المسجّل لبراءة الاختراع أو المخترع فيها، ويعمل هذا المكتب على تجسيد القانون الوطني بمنح المخترع حقه لبراءة الاختراع، وتعمل المنظمة العالمية للملكية الفكرية (Word Intellceual properity organization) والتي يرمز لها اختصاراً بـ (WIPO) والتي تعمل على خلق التجانس في العالم بين براءات الاختراع على المستوى الدولي.

Share

تواصل معنا

  •  

    Address: 104 Main Collins Street West California 1007

  •  
    +1800-222-6666 +1833-232-9999
  •  

    عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

الملكية الفكرية والعلامات التجارية

ملكية فكرية

العلامات التجارية

براءات الاختراع

التصاميم

Alexander

Top