العلامة التجارية

العلامة التجارية trademark أو trade mark أو trade-mark)، هي علامة مميزة أو مؤشر يستخدمه فرد أو منظمة أعمال، أو أي كيان قانوني آخر للدلالة على أن المنتجات أو الخدمات المقدمة للمستهلك والتي تظهر عليها العلامة التجارية تنشأ من مصدر وحيد، ولتمييز منتجاتها أو خدماتها عن منتجات وخدمات الآخرين.

العلامة التجارية عادة ما تكون كلمة، أو اسم، أو عبارة، أو شعار، أو رمز، أو تصميم، أو صورة أو بعض هذه العناصر مجتمعة. إلا أن هنالك بعض العناصر غير التقليدية التي يمكن أن تتكون منها العلامة التجارية مثل تلك التي تعتمد على لون أو رائحة.

يشترط لتسجيل العلامة التجارية ان تكون ذات صفة فارقة من حيث الاسماء او الحروف او الارقام او الاشكال او الالوان او غير ذلك او اي مجموعة منها وقابلة للإدراك عن طريق النظر أي أن تكون العلامة التجارية موضوعة على شكل يكفل تمييز بضائع صاحبها عن بضائع غيره من الناس .

 

كل من يرغب في أن يستقل في استعمال علامة تجارية لتمييز البضائع التي هي من انتاجه او صنعه او انتخابه او مما أصدر شهادة بها او البضائع التي يتجر او التي ينوي الاتجار بها يمكنه أن يطلب تسجيل تلك العلامة وفاقاً لأحكام قانون العلامات التجارية.

 

عندما يتم تقديم طلب تسجيل العلامة التجارية، يتم فحصها فيما اذا كانت موافقة للقوانين المعمول بها وانه لا يوجد طلبات تسجيل سابقة او علامة تجارية مسجلة مسبقا لنفس العلامة التجارية المطلوب تسجيلها ، عندما يقبل طلب تسجيل العلامة التجارية، سواء اكان القبول بصورة مطلقة ام معلقاً على بعض الشروط والقيود، يقوم مسجل العلامات التجارية بنشر الصورة التي قبل بها تسجيل العلامة التجارية في الجريدة الرسمية.

 

يجوز لأي شخص أن يعترض لدى المسجل على تسجيل أية علامة تجارية خلال ثلاثة اشهر من تاريخ نشر اعلان تقديم الطلب لتسجيلها او خلال أية مدة اخرى تعين لهذا الغرض.

 

إذا قبل الطلب المقدم لتسجيل علامة تجارية ولم يكن قد اعترض عليه وانقضت المدة المعينة للاعتراض او إذا اعترض على الطلب وصدر قرار برد الاعتراض يسجل المسجل تلك العلامة التجارية بعد دفع الرسم المقرر ، وتسجل العلامة بتاريخ الطلب باعتبار هذا التاريخ تاريخ التسجيل . وعند تسجيل العلامة التجارية يصدر المسجل لطالب التسجيل شهادة بتسجيلها.

 

ان مدة ملكية حقوق العلامة التجارية ، حسب قانون العلامات التجارية، هي عشر سنوات من تاريخ تسجيلها ويجوز تجديد تسجيلها لمدد مماثلة بناء على طلب مالكها واذا لم يطلب مالك العلامة التجارية تجديدها فتعتبر حكماً مشطوبة من السجل بانقضاء سنة واحدة على انتهاء مدة تسجيلها ويحق للغير طلب تسجيل هذه العلامة التجارية باسمه بعد انقضاء سنة اخرى .

 

أجاز قانون العلامات التجارية لأي شخص ذي مصلحة ان يطلب من المسجل الغاء تسجيل اي علامة تجارية مسجلة لغيره إذا لم يستعملها فعلياً وبصورة مستمرة خلال السنوات الثلاث التي سبقت الطلب.

 

وفقا لقانون العلامات التجارية، لايجوز ان يشتمل طلب تسجيل العلامة التجارية على عدة أصناف من البضائع في الطلب الواحد وانما يجب إيداع طلب تسجيل منفصل لكل صنف من البضائع.

 

يجيز قانون العلامات التجارية نقل ملكية العلامة التجارية او التنازل عنها او رهنها دون نقل ملكية المحل التجاري الذي يستعمل العلامة التجارية في تمييز بضائعه او التنازل عنه او رهنه، كما يجيز الحجز على العلامة التجارية مستقلة عن المحل التجاري. ولمالك العلامة التجارية ان يرخص لشخص او اكثر بموجب عقد خطي باستعمال العلامة التجارية لأي من بضائعه ولمالك هذه العلامة حق الاستمرار في استعمالها ما لم يتفق على خلاف ذلك.

 

اذا كانت العلامة التجارية مشهورة ،وان لم تكن مسجلة ، فيحق لمالكها ان يطلب من المحكمة المختصة منع الغير من استعمالها على منتجات او خدمات مماثلة او غير مماثلة وفق شروط حددها قانون العلامات التجارية.

 

يمنح قانون العلامات التجارية الحماية للعلامات التجارية المسجلة خارج البلد المسجله فيه اذا كان هذا البلد مرتبطة باتفاقية دولية ثنائية او منضمة الى معاهدة دولية تمنح الحماية المتبادلة للعلامات التجارية المسجلة لدى اي منها . في هذه الحالة يجوز لأي شخص من رعايا الدولة الطرف في الاتفاقية او المعاهدة تقديم الطلب الى المسجل لحماية علامته التجارية ويكون له حق الاولوية على من سبقه في طلب تسجيل هذه العلامة التجارية في المملكة شريطة ايداع طلبه لدى المسجل خلال ستة أشهر من اليوم التالي لتاريخ ايداع طلب تسجيلها لدى الجهة المختصة في دولته.

 

وفقا لاحكام بروتوكول مدريد ، اذا أودع طلب تسجيل علامة تجارية في مكتب طرف متعاقد في بروتوكول مدريد او سجلت علامة تجارية في سجل مكتب طرف متعاقد في بروتوكول مدريد جاز للشخص الذي اودع باسمه ذلك الطلب (الطلب الاساسي ) او جاز لصاحب ذلك التسجيل (التسجيل الاساسي) ان يضمن حماية علامته التجارية في اراضي الاطراف المتعاقدة (الدول الاعضاء في البروتوكول ) وذلك بالحصول على تسجيل لتلك العلامة في سجل المكتب الدولي للمنظمة العالمية للملكية الفكرية.

متطلبات الإيداع

• وكالة موقعة من قبل الشركة مالكة العلامة التجارية وموثقة ومصدق عليها من القنصلية الليبية في بلد الشركة طالبة التسجيل.

•صورة عن مستخرج قيد الشركة طالبة التسجيل في السجل التجاري أو صورة عن شهادة التأسيس في حال كان طالب التسجيل شركة أو شخص اعتباري، موثقة ومصدق عليها من القنصلية الليبية في بلد الشركة طالبة التسجيل.

•صورة مصدقة عن وثيقة الأولوية في حال الادعاء بها.

ملاحظات:

•يجب تقديم كافة الوثائق المطلوبة لدى الإيداع.

•يجب ترجمة كافة الوثائق إلى العربية.

 

متطلبات التنازل

•وكالة موقعة من قبل الشركة المحال إليها وموثقة ومصدق عليها من القنصلية الليبية في بلد الشركة المحال إليها.

•صورة من مستخرح قيد الشركة المحال إليها في السجل التجاري أو صورة عن شهادة التأسيس في حال كان المحال إليه شركة أو شخص اعتباري، موثقة ومصدق عليها من القنصلية الليبية في بلد الشركة المحال إليها.

•سند تنازل موقع ومختوم من قبل الشركة المحال إليها ومصدق عليه من القنصلية الليبية في بلد بلد الشركة المحال إليها.

 

متطلبات تغيير الاسم/العنوان

•وكالة موقعة من قبل الشركة مالكة العلامة التجارية وموثقة ومصدق عليها من القنصلية الليبية في بلد الشركة طالبة التسجيل.

•شهادة تبين تعديل الاسم أو العنوان مصدق عليها من القنصلية الليبية في بلد طالب التسجيل.

متطلبات الترخيص

•وكالة موقعة من قبل الشركة مالكة العلامة التجارية وموثقة ومصدق عليها من القنصلية الليبية في بلد الشركة طالبة التسجيل.

•اتفاقية ترخيص مصدق عليها من القنصلية الليبية في بلد الشركة طالبة التسجيل.

•صورة عن مستخرج قيد الشركة طالبة التسجيل في السجل التجاري أو صورة عن شهادة التأسيس في حال كان طالب التسجيل شركة أو شخص اعتباري، موثقة ومصدق عليها من القنصلية الليبية في بلد الشركة طالبة التسجيل.

Share

تواصل معنا

  •  

    Address: 104 Main Collins Street West California 1007

  •  
    +1800-222-6666 +1833-232-9999
  •  

    عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

الملكية الفكرية والعلامات التجارية

ملكية فكرية

العلامات التجارية

براءات الاختراع

التصاميم

Alexander

Top